ثمانية نماذج لعلاج الادمان

ثمانية نماذج متاحة لعلاج الادمان


تشير أدبيات علاج الإدمان على المخدرات إلى وجود عدد من النماذج والتصنيفات التي يمكن إجمالها في الآتي :

1- النموذج البدائي : وهو نموذج آسيوي قديم يمكن تسميته بنموذج الأرواح الشريرة كما ذكر دافيز في تصنيفه وفيه تكون الأسباب غير معروفة والمآل هو الوفاة حيث لايوجد أمل في الشفاء أو أي نوع من المعالجة وكل ما يقدم للمرضى هو أدنى الحقوق الإنسانية .

2- النموذج الأخلاقي الجامد (Dry) : وتعزى الأسباب فيه إلى غياب الوازع الأخلاقي وارتكاب الخطايا وعدم تحلي المدمن بالمسؤولية الشخصية فالإدمان ليس مرضاً ويلعب الدين دوراً في أسلوب المعالجة للسلوكيات أما المآل فهو ضعيف .

3- النموذج السيكوديناميكي : وتعزى أسباب الإدمان في هذا النموذج إلى وجود اضطرابات في الشخصية حيث توجد مشكلة في العلاقة البينشخصية بوجود خلل مرضي في الشخصية يؤدي إلى ظهور الأعراض ، والعلاج النفسي هو الأنسب ويعتبر الاستبصار حجر الزاوية في
العلاج .

4- نموذج التفاعلات الأسري : ويرى هذا النموذج أن الخلل ليس في الفرد بل في النسق الأسري فهو السبب وليس العرض كما هو الحال مع النموذج المرضي ويعد العلاج الأسري هي الطريقة الأنسب للتعامل مع الحالات .

5- نموذج النقص العاطفي : يرى أن فقدان الحب هو المسؤول عن الإدمان وبالتالي فالعمل العلاجي يركز على التقدير والاحترام الذاتي والقبول من الآخرين .

6- النموذج الطبي القديم : والنظرة في هذا النموذج إلى المشكلة على أنها قديمة ومتأصلة ويستخدمها الفرد ولأنه غير مسؤول أو مبال ، أما
العلاج فيركز على إزالة الأعراض المرضية باستخدام المواد الكيماوية .

7- نموذج المرض المزمن : وفي هذا النموذج يعتقد أن الأسباب لكل علاقة بالعوامل الوراثية والبيوكيماوية وهذا يبعد وصحة المرض المرتبطة بالنماذج الثلاثة الأول والعلاج يركز على الانقطاع والتوعية لمعرفة طبيعة المرض وتطوير المسؤولية الذاتية .

8- نموذج الجمعيات التطوعية (na) : يركز على الاستفادة من تجارب المدمنين السابقين ومقاومة هاجس الانتكاسة.

برنامج الخطوات الاثنى عشر من أكثر البرامج ممارسة في هذا النموذج .

والمحتوى هنا ليس الوصول إلى حالة من بقاء الجسم نظيفاً وسليماً ، بل الاستمرار في ذلك وتطوير أسلوب حياة صحي سليم .

0 التعليقات:

إرسال تعليق